تعلن في يناير المقبل: القائمة النهائية للبوكر العربية

أخبار

حدّدت إدارة الجائزة العالمية للرواية العربية (أو البوكر العربية كما باتت تُعرف) يوم الثلاثاء 29 يناير موعداً لإعلان قائمة الروايات الست التي ستتنافس على الجائزة الكبرى، في إطار مؤتمرين صحافيين يُعقدان بالتزامن في كل من لندن وأبو ظبي، وتُكشف خلالهما أسماء الأعضاء الستة في لجنة التحكيم لهذه الدورة.

يذكر أن الجائزة – التي تأسست بالشراكة مع جائزة بوكر الأدبية الأنغلوفونية وبدعم من مؤسسة الإمارات – تلقت مئات الروايات في دورتها الأولى من مختلف أنحاء العالم العربي، وتوزّعت جنسيات الروائيين المشتركين على البلدان الثمانية عشرة الآتية: مصر، سوريا، لبنان، الأردن، السعودية، العراق، فلسطين، الامارات، المغرب، ليبيا، تونس، السودان، الجزائر، اريتريا، موريتانيا، اليمن، عُمان والبحرين. وقد سجل كل من مصر وسوريا ولبنان وتونس والسعودية النسبة الأعلى من الترشيحات، وجاءت مشاركة الروائيات العربيات بنسبة 22 في المئة مقابل 78 في المئة للروائيين، ورُفِضت 8 روايات لأنها لا تلبّي شروط الترشيح.

كذلك تم تحديد العاشر من مارس موعداً لحفل الختام الذي سيتوِّج الروائي الفائز في أبو ظبي. وستنال كل من الروايات التي تصل الى قائمة الستّ جائزةً قيمتها عشرة آلاف دولار، بينما ينال الفائز النهائي خمسين ألف دولار، مع ترجمة روايته الى مجموعة من اللغات الأجنبية.